القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات

كيف أحمي طفلي من التحرش

كيف أحمي طفلي من التحرش الجنسي؟   

تعد ظاهرة التحرش الجنسي من أهم الآفات الإجتماعية التي تمس مجتمعنا لاسيما في الفترة الأخيرة ،فلانكاد نتصفح مواقع التواصل الإجتماعي أو نفتح شاشة التلفاز حتى تتهاطل علينا أخبار بإعتداءات جنسية رهيبة .


وهي تمس النساء وتطال الأطفال كذلك ،وعلى هذا فإن التحرش الجنسي جريمة كبيرة يعاقب عليها الدين والقانون ونظرا لإرتباط أطفالنا بمختلف الأنشطة اليومية من مدارس ونوادي لايمكن أن نكون معهم في جميع الأوقات ،وعلى ذلك يكمن دورنا في توعية الطفل وتعليمه ،وإرشاده حتى نحميه من مخاطر التحرش الجنسي. 

طرق حماية طفلي من التحرش الجنسي :

1_الحوار مع الطفل :

وهي أول خطوة أساسية في التواصل مع الطفل والتعرف على طموحه ورغباته ،وشعوره وفتح مجال لإرشاده وفتح حديث مع الطفل بشكل مبسط وعدم مبالغ فيه  ،توضح فيه مايجب أن يتقبله من الغرباء ومايجب أن  يتفاده ،وفي هذه النقطة تحديدا يجب توصيل الفكرة بشكل سلس دون ترهيب مايفتح له مجال الاستيعاب والتقبل ،فننصحه ببعض التصرفات مثل
_عدم التحدث مع أي غريب أو مصحابته إلى أي مكان .
_عدم تقبل أي حركات غريبة من أي شخص قريب أو بعيد .

2 _الإحتواء النفسي للطفل :

وهي خطوة جد مهمة حيث يجب على الأم أن تشعر الطفل كأنه صديقها ،وتحتويه بعاطفتها وحنانها ومنح الطفل الثقة بنفسه ،يجعل الطفل يخبر الأم بأي تصرف مريب من الآخرين ويحدثها عن كل مايحصل معه خارج المنزل وبالتالي تستطيع الأم أن تحمي طفلها .

3_مراقبة البرامج والمواقع التي يتابعها الطفل:

وهو أمر لا يجب أن نغفل عنه أبدا ،حيث أصبحت شاشات التلفاز والهاتف تشكل خطرا كبيرا على الطفل من خلال المواقع والبرامج الجنسية التي إكتسحت عالم الأنترنت .
وعلى هذا يجب على الأبوين تثبت برامج الرقابة الأبوية وبرامج الحجب ،حتى نمنع الطفل من الوصول إلى مواقع محظورة .
وتعليمه الأساسيات السليمة لتصفح مواقع الأنترنت .

4_ تحديد خصوصيات للطفل :

وذلك بتوعية الطفل ان هناك جزء من الخصوصية يتمتع بها لايجب على أحد أن يتعداها ،وتتمثل في إرشاده بوجود أماكن محرمة في جسمه لايجب على أحد أن يقترب منها أو يلمسها و عدم إرتداء ونزع ملابسه أمام الآخرين. 

5_إشعار الطفل بالأمان:

رغم النصائح والتوجيهات التي نقدمها للطفل حول التحرش،بالمقابل يجب أن لا نرهبه ونشعره بمساحة من الأمان ونوضح له أنه هناك أشخاص جيدون في المجتمع يمكن أن نستند إليهم .

ملاحظة :

يجب أن نأخذ بعين الإعتبار ان كل هذه النصائح يجب ان تصل إلى الطفل بطريقة لينة وغير مباشرة حتى نتجنب ردة الفعل العكسي من الطفل وتجنب إرهابه وتوليد ضغوطات نفسية لديه لأن الطفل يجب دائما أن يحس بالأمان.


العلامات التي تدل على ان طفلك تعرض لخطر التحرش :


*كدمات وإلتهابات في المناطق الحساسة من الجسم.
*ألم وصعوبة في المشي والجلوس.
*توتر وإضطراب الطفل بعدما كان سلوكه سوي.
*الخوف الزائد والكوابيس الليلية
.

ملاحظة :

كي لا ندخل في متاهات هذه العوامل نسبية لاتدل بالضرورة على التحرش الجنسي وإنما تنذر به ولمن كان في حالة شك عليه تقصي الأمر وفقط.



تعليقات