القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات

10خطوات رائعة لبدء العام الدراسي

 10خطوات رائعة لبدء العام الدراسي 

هاقد حان الوقت للعودة للمدارس ،بعد فترة قياسية من الراحة والإستجمام وتجديد الطاقة ،يدق جرس المدارس معلنا العودة إلى الدراسة والنشاط والهمة .

لكن بالمقابل نجد الكثير من التلاميذ اعتادوا على العطلة والراحة والنوم ،وما إن تقترب أيام العودة للمدرسة حتى تجدهم في حالة كآبة وضجر.
ولهذا سنقدم في هذا المقال مجموعة من الخطوات القيمة والرائعة لبدء عام دراسي جديد موفق وناجح.

حيث تتمثل هذه الخطوات فيمايلي :

1. شراء الأدوات الخاصة بالمدرسة :

وهي تعتبر اول خطوة لتجديد الروتين ،والاستعداد للإلتحاق بمقاعد الدراسة ،وفي هذه الخطوة يأتي الدور على الوالدين لتحفيز أبنائهم على الدراسة ،في ترك المجال لهم لإقتناء الأدوات المدرسية التي تعجبهم وتلبي رغبتهم وذلك طبعا وفق للرزمانة المحددة من المدرسة .

2.ترتيب الغرفة وتغيير شكلها :

حيث تعتبر هذه الخطوة كتجديد للطاقة والإستعداد لفصول المدرسة من خلال إعادة تنظيم مكتب الدراسة ،وتحديد مكان للمراجعة وتخصيص جزء من جدار الحائط لتعليق اللرزمانات والملاحظات الهاصة بالمدرسة ،حيث تعتبر هذه الخطوة فعالة جدا في التحفيز على الدراسة .

3.ضبط توقيت النوم :

بعد الساعات الطويلة من السهر والسمر والإجازات ،والنوم لساعات متأخرة من اليوم ،هاقد حان إعادة ضبط ساعات النوم ،فالنوم الالمبكر والنهوض المبكر يجعل التلميذ اكثر نشاط وحيوية ،وهو العامل الذي يجعل التلميذ يركز في انشطته المدرسية ويحصل نتائج مرضية.

4.إنشاء خريطة المسار الدراسي :

وذلك من خلال تدوين كل الملاحظات والواجبات المدرسية في قصاصات لتسهيل وضع مخطط لإنجازها وعدم نسيانها.
وهي خطوة جيدة تحدد أهداف التلميذ وتحصل نتائج معرفية رائعة.

5.ضبط النظام الغذائي اليومي :

وهي مرحلة جد مهمة لايجب إهمالها ابدا "فالعقل السليم في الجسم السليم "،ولتحفيز خلايا العقل لظى التلميذ وتنظيم أفكاره لابد من نظام غذائي صحي وسليم ويتحدد كالتالي :

وجبة فطور الصباح (قطعة خبز مع جبن او مربى او زبدة ،كأس حليب او عصير طبيعي ،تفاحة )

لمجة المدرسة (حبة من الفاكهة الطازجة اي نوع متوفر ،قطعة خبز او بسكويت )

وجبة الغذاء (خضار متنوعة مع طبق مصاحب له معكرونة او أرز ...،فاكهة او عصير )

لمجة العصر (كأس حليب ،قطعة خبز او بسكويت من القمح )
وجبة العشاء (سلطة ،طبق خفيف ،فاكهة )
ويفضل قبل النوم شرب كاس حليب دافئ يساعد على الإسترخاء والنوم .

6.تحديد توقيت المراجعة :

وهي خطوة ضرورية لتنظيم الوقت وعدم ترك الدروس تتراكم فالمراجعة اليومية تسهل على العقل ترتيب المعلومات وتخزينيها بشكل جيد في الذاكرة الأم، وهي ذاكرة طويلة الأمد،ومن خلالها يمكن إسترجاع المعلومات في أي وقت وبسهولة.

7.تجنب الضغط والتوتر:

وهي خطوة يجب على الوالدين مراعاتها جدا،حيث نترك مساحة للتواصل مع الطفل ،وترك مجال لممارسة الهوايات واللعب وذلك لتجنب الضغط على عقل التلميذ مايولد لديه تشوش في الذهن وعدم الإستيعاب .

8.تحفيز التلميذ :

وتكون هذه الخطوة من خلال الإحتواء العاطفي والنفسي للتلميذ وتحفيزه في كل خطواته وتعثراته ،والمساهمة في جعله يثق بنفسه وقدراته حتى وإن كان التحصيل المدرسي له ليس بالمستوى المطلوب .

9.المتابعة الدورية للتلميذ:

وذلك بتتبع كل مراحل عامه الدراسي من إمتحانات ورحلات وواجبات ،من خلال التواصل المستمر مع إدارة المدرسة والإستفسار عن سلوكه وتواصله ،لكن في حدود المعقول حتى لا يشعر التلميذ بممارسة ضغط وتسلط عليه .

10. تسجيل التلميذ في المنتديات الترفهية :

وهي خطوة رائعة لتفريغ الطاقة السلبية والإبتعاد عن الروتين اليومي ،حيث تعتبر هذه الخطوة كشاحن للطاقة الإجابية .


تعليقات